بيت الداء

يصف بنية المعدة وتركيب عصارتها ولأعجاز العلمي في خلقها والمفهوم الخاطى للريجيم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثوم.....ماذا يخفي وراء رائحته المنبوذة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Return 2 Palestine

avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 21
الموقع : world

مُساهمةموضوع: الثوم.....ماذا يخفي وراء رائحته المنبوذة؟   الجمعة يناير 21, 2011 12:04 am

الثوم

الأمراض التي يعالجها الــثـوم

«الثوم» لا يخلو منه أي مطبخ في العالم.. فهو أشهر نبات طبي على وجه الأرض مع أخيه «البصل» .. فقلما ينعدم من سلة معلقة في المطبخ، أو من على مائدة الطعام مضافاً إلى وجبة شهية.. وهو من الفصيلة الزنبقية «الزنبق والهليون و» البصل « والكراث» وأفضل ثوم على وجه الأرض هو «الثوم» المصري لطبيعة الأرض والنيل.
و «الثوم» مميز برائحته النفاذة التي لا تروق لكثير من الناس مع ما تحمله من أسرار طبية، ومعنى ثوم باللاتينى أي الحرف اللاذع.. وفي لغتنا العربية لغة القرآن يسمى بالفوم وهو الأصح لغة.. لأن «الثوم» لفظة هيروغليفية فرعونية.
قال تعالى: «وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها» البقرة: 61
وللتخلص من رائحة «الثوم» بعد تناوله تؤكل تفاحة، أو يمضغ ورق نعناع أو يستحلب قرنفل.. وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى.. أي بعد جفاف أوراقه تماماً.
وقد نقش على الهرم منذ 4500 سنة أن «الثوم» كان يعطي لبناة الأهرام لمنحهم القوة والنشاط، وقد نصحني أستاذي الشيخ محمد حيدر عليه رحمة الله بأنني إذا أردت القوة والذكاء فعلي بفص ثوم يومياً ممزوجاً بكوب لبن على الريق.. وقال داود الأنطاكي في تذكرته عن «الثوم» : «إنه يشفي أكثر من أربعين مرضاً»
وكان أبطال المصارعة الرومان يأكلونه قبل المباريات لمنحهم القوة والسرعة، ولقد ثبت علمياً أن «الثوم» ينقي الدم من الدهون «الكوليسترول» التي تسبب أمراض ضيق الشرايين وأمراض القلب، وأنه يذيبها، وينظف الدم من كل الجراثيم والميكروبات حتى يقال إنه أقوى من المضادات الحيوية، وثبت أنه يعوق انتشار سم الأفاعي في جسم الإنسان، وأنه ينظف المعدة من الطفيليات.. وقد قال الشيخ الرئيس ابن سينا في «الثوم» :
«الثوم» « ملين يحل النفخ جداً، مقرح للجلد، ينفع من تغير المياه، ورماده إذا طلى بعسل على البهاق نفع، وينفع من داء الثعلب، ومن عرق النساء، وطبخه مشوياً يسكن وجع الأسنان وكذلك المضمة بطبيخه، ويصفى الحلق مطبوخاً، وينفع من السعال المزمن، ومن أوجاع الصدر من البرد، والجلوس في طبيخ ورقه يدر البول والطمث، وشربه مدقوق مع» « العسل» « يخرج البلغم» .
ويحتوي «الثوم» على 49% بروتين و 25% زيوت طيارة كبريتية، ونسب من الأملاح والهرمونات المقوية جنسياً، والمضادات الحيوية، والمدرات للبول والصفراء والطمث، وأنزيمات فحمية، ومذيبات للدهون، ومواد قاتلة للديدان، وكلما استمرت التحاليل والبحوث كلما ظهرت للثوم فوائد كبيرة وعجائب كثيرة.

لننقرأ هذا الحديث :


ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5409
خلاصة الدرجة: [صحيح]

والان لنقرأ المقابل :

لم نعد أن فتحت خيبر . فوقعنا ، أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في تلك البقلة . الثوم . والناس جياع . فأكلنا منها أكلا شديدا . ثم رحنا إلى المسجد فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الريح . فقال : " من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئا فلا يقربنا في المسجد " فقال الناس : حرمت . حرمت . فبلغ ذاك ، النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أيها الناس ! إنه ليس بي تحريم ما أحل الله لي . ولكنها شجرة أكره ريحها " .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 565
خلاصة الدرجة: صحيح

وايضا :

أن عمر بن الخطاب قال : إنكم أيها الناس ، تأكلون من شجرتين ، ما أراهما إلا خبيثتين : هذا البصل والثوم . ولقد رأيت نبي الله ، إذا وجد ريحهما من الرجل ، أمر به ، فأخرج إلى البقيع . فمن أكلهما ، فليمتهما طبخا
الراوي: معدان بن أبي طلحة اليعمري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 707
خلاصة الدرجة: صحيح

وايضا :

من أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا يعني الثوم
الراوي: بشير الأسلمي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/21
خلاصة الدرجة: إسناده حسن



اذن كيف يقول الحديث الاول ان محمد ما عاب طعاما قط ونرى في الاحاديث الاخرى تعيب محمد لها ووصفها باوصاف ذم وقدح وتعييب ؟!

فالخبث صفة ذم وقدح وتعييب ..

ومحمد كان يصف التبرز وقضاء الحاجة بالخبث والخبائث !!

لنقرأ :

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال
: ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6322
خلاصة الدرجة: [صحيح]

الــرد علـى هـذه الـشـبـهـة :


أولاً : شجرة الثوم حلال وليس حراماً ولا مكروهاً، ولكن هي مكروهة من جهة ريحها، فإذا أكل ما يزيل ريحها زالت الكراهة.

االعلة : تأذي الملائكة

( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب مكروهات الصلاة )
من أكل من هذه ، البقلة ، الثوم ( وقال مرة : من أكل البصل والثوم والكراث ) فلا يقربن مسجدنا . فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 564
خلاصة الدرجة: صحيح

ثانيا:الخبث

الحرام البحت يسمى : خبيثا ، مثل الزنا ، والمال الحرام ، والدم ، وما أشبهها مما حرمه الله تعالى ، يقال في الشيء الكريه الطعم والرائحة : خبيث ، مثل الثوم والبصل والكراث ; ولذلك قال سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة ، فلا يقربن مسجدنا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2016&idto=2016&bk_no=122&ID=2018#docu)) .

قال ابن الأعرابي (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=12585): أصل الخبث في كلام العرب : المكروه ; فإن كان من الكلام ، فهو الشتم ، وإن كان من الملل ، فهو الكفر ، وإن كان من الطعام ، فهو الحرام ، وإن كان من الشراب ، فهو الضار

( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة لا يقربن مسجدنا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2016&idto=2016&bk_no=122&ID=2018#docu)) ; يريد الثوم والبصل والكراث ، وخبثها من جهة كراهة طعمها ورائحتها ، لأنها طاهرة

( لسان العرب )

وها هو ذا أبا أيوب الأنصاري ذاك المؤمن العظيم يثبت لنا بقصة له أحرام الثوم أو لا قُلْتُ: يَا رَسُوْلَ اللهِ، كُنْتَ تُرْسِلُ بِالطَّعَامِ، فَأَنْظُرُ، فَإِذَا رَأَيْتُ أَثَرَ أَصَابِعَكَ، وَضَعْتُ فِيْهِ يَدِي.

و روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إليه بطعام من خضرة فيه بصل أو كراث فلم ير فيه أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبي أن يأكل، فقال له: ما منعك؟ قال: لم أر أثر يدك قال: أستحي من ملائكة الله وليس بمحرم
أرجو من الأنسة سميحة أن تعذرني لأني أحتجت لموضوعها كمقدمة لموضوعي فإني أرجو السماح ولها جزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأنسة أمنة
Admin


عدد المساهمات : 151
نقاط : 200
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: الثوم.....ماذا يخفي وراء رائحته المنبوذة؟   الجمعة يناير 28, 2011 6:21 am

موضوع رائع شكرا جزيلا لك وبانتظار القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bait-aldaa.yoo7.com
 
الثوم.....ماذا يخفي وراء رائحته المنبوذة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الداء :: الخامسة :: منتدى الأغذية-
انتقل الى: