بيت الداء

يصف بنية المعدة وتركيب عصارتها ولأعجاز العلمي في خلقها والمفهوم الخاطى للريجيم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المتة وما ادراك ما المتة طبعا هو المشروب المفضل لدى السوريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Return 2 Palestine

avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 21
الموقع : world

مُساهمةموضوع: المتة وما ادراك ما المتة طبعا هو المشروب المفضل لدى السوريين   الإثنين يوليو 18, 2011 8:27 pm

ماهي المتة ؟


الكثير منا يتساءل أحيانا عن هذا المشروب الذي يعد من اكثر المشروبات ضيافة . حيث يجمعنا بأحلى الجلسات مع الاهل و الأصدقاء .
كثير ما تسمع ان المتة لاتنفع ولاتضر ولاكن هذا ليس صحيح.
المتة عبارة عن شجرة متوسطة الحجم تتراوح إرتفاعها ما بين 4ـ8 امتار
وموطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل.
في اواخر القرن السادس عشر خلال الاكتشافات الأسبانية لجنوب أميركا
وجد الكشاف الاسباني ( Juan Desolis) ان سكان المنطقة الاصليين
يغلون اوراق شجرة معينة فجربها فأحبها وجلبها معه لتنتشر في بعض الدول الأوروبية.
كلمة متة كلمة إسبانية معناها قرعة أو الكأس التي تشرب فيه المتة
والأسم الأصلي هو (flex Paraguarensis) والشجرة الواحدةتنتج حوالي
30 الى 40 كيلو سنويا.
[/color]
فوائد المتة :

لها العديد من الفوائد فتحتوي على فيتامينات (b1-b2-a) .
والدراسات المؤخرة وجدت مادة (polyphenls)التي تغذي جهاز المناعة في الجسم.كذلك يساعد على اعاقة (lactic Acid)التي تسبب الارهاق العضلي
ليعطي الجسم طاقة حيوية.وغنية أيضا (potash-sodium-magnesium)
كذلك مقوي للقلب ومنظف للأمعاء والمصارين والجهاز البولي. ولوجع الرأس
يصف الاطباء في بعض الدول الاوربية المتة لتخفيف الوزن.
1-أهم فوائد المتة الأساسية انها تجمع أحلى القلوب مع بعضها.........
وتبدأ حينئذ الثرثرة. وصحة لقلوب الجميع ....
2-تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان .

3- تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان .

4- الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها .

5-لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .


حقائق غذائية حول المتة :


1-لاحتوائها على كمية كبيرة من الكافئين يعتبر شرب أكثر من 3 أكواب يوميا مضرا بالصحة إضافة لاحتوائها على مادة التانين ( مادة قابضة) التي لا يفضل استعمالها في حالات الإمساك وكسل الأمعاء حيث قد تزيد الحالة سوء .

2-يفيد أخصائيو التغذية بأن النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من سرطان المريء يجب عليهم عدم شرب المتة لتفادي الأعراض الجانبية كما ويجب على أي شخص عند الشعور بآلام في المعدة أو إسهال حاد من التخفيف من تناول المتة أو التوقف كليا عن تناولها .

يجب عدم تقديم المتة للأطفال دون السنة الثانية عشر من العمر .

]ماذا قال الاقدمون عن المته؟

يرجع استعمال المته في امريكا الجنوبية الى زمن قديم جدا حيث لاحظ منذ ما يزيد عن 300 عام المبشرون اليسوعيون ان الهنود الحمر في امريكا الجنوبية لا يأكلون عمليا سوى اللحم وانهم رغم ذلك لا يعانون من مرض الاسقربوط وهو المرض الذي يصيب البحارة والذين كانوا يتغذون على اللحم فقط فاستنتج اليسوعيون ان الشاي وهو المته الذي كانوا يتناولونه في فناجين مصنوعة من الدباء هو الذي كان يحميهم من ذلك المرض فاطلقوا عليه اسم Mate وهي كلمة اسبانية تعني الكرنيب (الدباء) وبدأوا بزراعة هذه الشجرة التي تشبه البهشية Houx وراحوا يشربونها دخل شاي اليسوعيين والذي يدعى المته او شاي الباراغواي الى الولايات المتحدة الامريكية خلال السبعينات واعتبر كبديل للقهوة غير محتو على الكافيين وهو اعتقاد خاطىء لان المته تحتوي على الكافيين كما تحتوي على فيتامين ج مما يجعلها اكثر تغذية من نبات آخر يحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا والكاكاو. ثم قام اليسوعيون بتقديم المته للرواد الاوروبيين فتعرفوا عليها وتعتبر اليوم احد المشروبات المنبهة التي يفضلها الامريكيون الجنوبيون حتى أنها أكثر شعبية من الشاي والقهوة في الارجنتين والباراجواي والارغواي ويوجد بالفعل اكثر من 200 نوع من المته تباع في الارجنتين حتى أنهم يدعون ان كل ارجنتيني يستهلك منها حوالي 25 كيلوجراما سنويا ويتضاعف هذا الرقم في الارغواي وفي احيان كثيرة يضيف الامريكيون الجنوبيون المته الى خبزهم ويعتبر شراب المته هو الأكثر استهلاكا الذي يفضله الأمريكيون الجنوبيون حيث لا يعتبرونه منبها ممتعا فحسب بل مانعا للجوع ايضا ومدرا للبول يعالج احتباس البول، كما يستعملون المته كمنشط للهضم، اما رعاة البقر في الارجنتين فهم لا يستهلكون غالبا سوى اللحم والمته تماما كالهنود الحمر فيما مضى.

وماذا قال الطب الحديث عن المته؟

يوصي العديد من الاخصائيين بتناول فيتامين ج في حالة الرشح وبما ان المته تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين فهي تعتبر غذاءً مغذيا ومنبها، وقد حثت الدراسات الحديثة على تناول المته لعلاج الصداع والشقيقة والألم العصبي والتعصب والاكتئاب المعتدل كما انها تخفض نسبة السكر في الدم، كما تعتبر المته من افضل المهضمات ويفضل شربها بعد الطعام بوقت طويل لتسهل هضمه واذا شربت قبل الطعام فان شاربها يشعر بالشبع واذا شربت على الريق فانها تلين المعدة والامعاء والاكثار من شربها لا يحدث الامساك ولا تضر بالقلب والاعصاب كما تفعل القهوة بل تبعث النشاط في الفضلات والأعصاب وتزيل عسر النفس وتفيد الذين يرهقون ادمغتهم وعضلاتهم وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والارهاق.



عدة المتة تحضر دائما باي زيارة


مع العلم أن الجميع يحب المتة ولكن الموضوع السابق كان خطرها على اقتصادنا أفلن نساليوم القيامة عن مالنا من اين اكتسبناه و فيم انفقناه فقط للتنويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المتة وما ادراك ما المتة طبعا هو المشروب المفضل لدى السوريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الداء :: الخامسة :: منتدى الأغذية-
انتقل الى: