1- النهي عن الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
فعن حذيفة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما فإنهما هم في الدنيا ولنا في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم
2- النهي عن الأكل متكئ أو منبطحًا على وجهه
روى ابو جحيفة رضي الله عنه أنه قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكل وانا متكئ . رواه البخاري
3- تقديم الاكل على الصلاة عند حضور الطعام
عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا وضع العشاء واقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ) رواه البخاري ومسلم
والعلة في ذلك : لئلا يقول المرء ونفسه تتوق الى الطعام فيحصل لع التشويش الذي يذهب معه الخشوع ، وليس الأمر خاص بالعشاء حده وانما هو في كل طعام .
4- غسل اليدين
لم يثبت في حديث غسل اليدين قبل الطعام ولكن يستحب ، وفصل الامام مالك وقيد الغسل قبل الطعام بوجود قذر .
واماغسل اليدين بعد الطعام فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى ) رواه احمد
5- التسمية والحمد
عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم
قال الامام احمد : اذا جمع الطعام اربعا فقد كمل : اذا ذكر اسم الله في اوله ، وحمد الله في آخره ، وكثرت عليه الايدي ، وكان من حل ) زاد المعاد
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا اكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فان نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل : بسم الله أوله وآخره ) رواه ابو داود
اما الفاظ الحمد عنه صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من طعامه وشرايه فعن معاذبنن انس عن ابيه قال : قال سول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اكل طعاما فقال : الحمدلله الذي اطعمني ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الترمذي
6- الاكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تأكلوا بالشمال فان الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم
7- الاكل مما يلي الاكل
عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم
وعلة النهي في ذلك : لأن الأكل من موضع ايدي الناس فيه سوء أدب وقد يتقذر الآكلين من هذا الفعل وهو الغالب .
قال ابن عبدالبر : اذا كان فيه نوعان أو أكثر فلا بأس أن تجول اليد فيه ، وأنما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وكل مما يليك ) انما أمره أن يأكل مما يليه لأن الطعام كله نوع واحد .. والله اعلم
8- استحباب الاكل من حوالي الصحفة دون اعلاها
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا اكل احدكم طعاما فلا يأكل من اعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تتنزل من أعلاها ) رواه احمد وابوداود
9- استحباب الاكل بثلاثة اصابع ولعق اليد بعده
عن كعب بن مالك عن ابيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل مسحها . رواه مسلم
والعلة في لعق اليد جاءت مبينة في حديث جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الاصلاع والصحفة وقال : انكم لا تدرون في ايه البركة ) رواه مسلم
معناه والله اعلم : ان الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري ان تلك البركة فيما اكله أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في اسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة .
10- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها
عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ( اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذىوليأكلها ولا يدعها للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم
11- النهي عن القران بين التمرتين
عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه
12-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد
وقال ابوهريرة رضي الله عنه : لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني
13- النهي عن عيب الطعام واحتقاره
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواهالبخاري ومسلم
قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك .
وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ، وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه .
14- استحباب الاجتماع على الطعام
من الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد الاكلين زادت البركة ، فعم جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم
وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابم ماجه واحمد
15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه
عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه
وللسلف في هذا الجانب كلام : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه
قال الفضيل بن عياض : ثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل